كيفية الصلاة
بعد الأذان والإقامة التي هي من المستحبات الأكيدة قبل الصلاة – وقد ذكرنا كيفتهما سابقاً - نشرع بالأفعال التالية:
أولاً- النية: وهي أن نقصد فعل الصلاة. ونقول: أصلِّي صلاة (الصبح أو الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء - بحسب اختلاف الصلاة) أداءً واجباً قربةً الى الله تعالى.
ولا يجب بها التلفظ بل يكفي الإرادة القلبية.
ثانياً - تكبيرة الإحرام: وتأتي بعد النية مباشرة وهي عبارة عن التلفظ بكلمة (الله أكبر). ويستحب رفع اليدين بمحاذات الأذنين عند التلفظ بها, كما هو موضح بالشكل (12).


ثالثاً- القراءة: نقرأ سورة الحمد وسورة أخرى كاملة معها حال القيام, كما هو موضح بالشكل (13).


رابعاً- الركوع: ننحني للركوع بعد إتمام القراءة ونقول: (سُبحان ربي العظيم وبحمده) كما هو موضح بالشكل (14).


ومن ثم نرفع رأسنا من الركوع ونقول: (سمع الله لمن حمده) كما هو موضح بالشكل (15).

ونصبر قليلاً منتصبي القامة قبل أن نهوي إلى السجود.
خامساً- السجدتين: نهوي إلى السجود بعد القيام الذي يلي الركوع بأن نضع المساجد السبعة على الأرض كما هو موضح بالشكل (16) ونقول:(سبحان ربي الأعلى وبحمده) ومن ثم نرفع الرأس من السجدة الأولى ونجلس قليلاً كما هو موضح بالشكل(17) ونقول: (الله أكبر) ثم نهوي للسجود مرة أخرى ونقوم بما قمنا به في السجدة الأولى. كما هو موضح بالشكل (16 , 17).

 


سادساً- القنوت: نقوم بعد السجدة الثانية من الركعة الأولى ونقف مطمئنين ثم نقرأ الحمد وسورة كاملة كما تقدم في الركعة الأولى ومن ثم نقنت بالدعاء كما هو موضح بالشكل (18).


سابعاً - التشهد: نركع بعد القنوت ونسجد السجدتين كما فعلنا في الركعة الأولى, ومن ثم نجلس بعد السجدتين للتشهد فنقول (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, اللهم صلِّ على محمد وآل محمد) . كما هو موضح بالشكل (19).


ثامناً - التسبيحات: نقوم بعد التشهد ونقرأ( سُبحان الله, والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) مرة واحدة أو ثلاث مرّات استحباباً أو نقرأ سورة الحمد فقط كما هو موضح بالشكل (20).


تاسعاً- التسليم : وبعد الانتهاء من التسبيحات نركع ونسجد السجدتين كما فعلنا في الركعة الأولى ونقوم للركعة الرابعة ونفعل كما فعلنا في الركعة الثالثة في قراءة سورة الحمد أو التسبيحات والركوع والسجدتين ونجلس للتشهد بعد السجدتين ومن ثم نسلم بأن نقول: (السلام عليك أيُّها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) كما هو موضح بالشكل (21).


توضيح:
هذه الكيفية التي ذكرناها إنما هي للصلاة الرباعية (أي عدد ركعاتها أربع) مثل صلاة الظهر والعصر والعشاء وأما الصلاة الثنائية (أي عدد ركعاتها اثنتان) مثل صلاة الصبح فيجب على المصلي بعد الفراغ من التشهد في الركعة الثانية أن يضيف إلى التسليم ثم يُنهي الصلاة.
ولو كانت الصلاة ثلاثية ( أي عدد ركعاتها ثلاث) مثل صلاة المغرب فيجب على المصلي بعد الفراغ من التشهد في الركعة الثانية النهوض للركعة الثالثة فيقرأ سورة الحمد أو التسبيحات (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر) ثلاث مرّات ثم يهوي إلى الركوع، ثم يأتي بالسجدتين، وبعد ذلك يتشهد ويسلّم ويُنهي صلاته.